منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه
منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه
منتديات حمورابي التاريخية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تراث وتاريخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تغيير لوحة السيارة القديمة فى السعودية
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 2:44 pm من طرف سعاد آل حصين

» متحف القدس (روكفلر)
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2024 8:29 am من طرف درع الجزيرة

» تجارب الأمم وتعاقب الهمم ..مسكويه
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2024 8:14 am من طرف terra

» مقاول ترميم بالرياض 0551770850
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2024 12:17 am من طرف حبيبه القحطاني

» كلشن خلفا او روضة الخلفاء
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2024 3:46 pm من طرف وليدالصكر

» ملحمة كلكامش ..طه باقر
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2024 11:31 am من طرف وليدالصكر

» إصدار إقامة مؤقتة
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2024 11:47 am من طرف سعاد آل حصين

» رحلة سبستياني الى العراق سنة 1666
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2024 2:44 pm من طرف وليدالصكر

» العراق في القرن السابع عشر..رحلة تافرنييه
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 1:24 pm من طرف وليدالصكر

» رحلات مارك سايكس
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 1:12 pm من طرف وليدالصكر

» الادب والمروءة
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2024 11:52 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2024 3:15 pm من طرف علياء

» القــرامـطـــة
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2024 2:56 pm من طرف سندبادالعرب

» تلخيص أوصاف المصطفى
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2024 12:21 pm من طرف درع الجزيرة

» اقدم الالات الموسيقية في وادي الرافدين
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2024 12:13 pm من طرف الخيزراني


 

 بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علياء
مشرفة
مشرفة
علياء


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
العمر : 38
الموقع : منتديات الصكر

بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى Empty
مُساهمةموضوع: بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى   بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 9:17 pm


بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى!


بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى G7a5bfd5aabbb







نبتت أولى بذورالديمقراطية (الحرية) على أرض بلاد مابين النهرين (ميزوبوتاميا) Mesopotamia بأشكالها كافة، إن كانت على صعيد السياسة والحكم أو على صعيد حقوق الانسان أو في القضاء أو في مجال الدين والاسطورة .
كان يعتقد أن النظام الديمقراطي الذي تميزت به (أثينا) هو ظاهرة أغريقية صرفة، لكن المكتشفات الاثرية قد أثبتت أن السومريين الأوائل قد سبقوهم بهذا المضمار . فالرافدينيون الأوائل قد بنوا أول مجتمع سياسي منظم (دول المدن السومرية)، وأقاموا نظام الملوكية وأوجدوا أو طبقوا في بعض الاحيان نظرية الحق الالهي المقدس للملك قبل (توماس هوبز) الانكليزي بأكثر من (4500) عام وبنوا أول دولة وطنية موحدة (سرجون / حمورابي) .
فالمجتمع السومري لعصر فجر السلالات كان أبعد مايكون عن البدائية فقد ساده التنظيم المتكامل، بل وحتى الزائد عن اللزوم، وكان الشعب السومري شعباً صارماً ذا عقلية (بيروقراطية) فترك لنا آلاف من السجلات والقوائم والقسائم والعقود التي ترهق الباحث في قرائتها... وكان يملك أطلاق تسمية (الاشتراكية الثيوقراطية) على المجتمع السومري الذي تركزت أغلب وسائل انتاجه بيد (دولة قيادة الكهنة). فأمتلك بالصدفة وثيقة تعطينا قائمة مستمدة (غير متقطعة) بأسماء الملوك الذين حكموا منذ باكورة العهود الملكية (عصر فجر السلالات) ولغاية القرن (الثامن ق.م)، تلك هي (قائمة الملوك السومريين) الشهيرة، أو مايطلق عليها (إثبات الملوك) والتي عني بها البروفسور (جاكوبسن) والمكونة من (15) نص طيني... إن ماجاء بهذه الوثيقة متوافق مع الاساطير الرافدينية والتي تذكر بأن الملكية هبطت من (السماء) لأول مرة على مدينة أريدو وإنها وصلت إليها بزورق شراعي قبل الطوفان.. وللمرة الثانية بعد الطوفان هبطت على مدينة كيش .
تؤرخ هذه القائمة أن أول ملك ذكر أسمه هو (أنميبر أكيسي) عام (2700 ق.م) ملك كيش، وبذلك يكون هذا الملك أقدم ملك سومري يعرف بصورة أكيدة حتى هذا الوقت. إن المفاهيم الفكرية في الاساطير السومرية تقول أن البشر عند الآلهة.. ليس أكثر من قطيع يحتاج الى (رعاة) حكام وملوك تختارهم وتنصبهم الآلهة لتنفيذ القانون السماوي.. فمنذ وقت بعيد وبعد خلق البشرية مباشرةً تقريباً، أنزل من السماء (التاج المجيد) أو (العرش المقدس) للملوكية.. ومنذ ذلك الحين فصاعداً قاد الملوك الواحد تلو الآخر دويلات ومدن بلاد وادي الرافدين بالنيابة عن الآلهة في السماء .
وهكذا برزت الى الوجود نظرية (الملكية ذات التفويض الآلهي) ذات النهج الديمقراطي وأصبحت شائعة في وادي الرافدين منذ الألف (الثالث ق.م)، خلاف نظرية (الحكم الآلهي المطلق) والشائعة في مصر الفرعونية.. ذات النهج الاستبدادي (الدكتاتوري) .
أستعملت في الكتابات المسمارية الاولى عدد من المصطلحات للدلالة على أشكال قيادة الدولة ومنها (الاينسي) أو السيد أو(الاين) وربما تعني الرئيس وكذلك (لوكال) الرجل العظيم أو الملك .
جاء في قصة الخليقة البابلية أن مصدر السلطة للآلهة (مردوخ) إله بابل العظيم متأتية من انتخابه من قبل مجلس أو مجمع (الآلهة السومري المقدس) أو (البانثيون السومري).. حيث قال مردوخ (أعقدوا مجلسكم) !.. فاجتمعت الآلهة في وليمة لتقرير المصير ووهبوا مردوخ القوى الملكية وشارة السلطة للأنتصار على آلهة الشر (تيامة). وكمكافئة له على أنتصاره شيدت له الآلهة معبد (مردوخ الكبير) في بابل. وهذا بالتأكيد هو أنعكاس بما يجري على الأرض في ظروف مشابهة (مصيرية) .
كانت الآلهة في هذا المجلس تدير الامور بشكل (ديمقراطي) حيث كانت تؤخذ أصوات الحاضرين للموافقة على الاقتراحات المعروضة على هذا المجلس بأغلبية الاصوات .
تقول نظرية البروفسور(جاكوبسن) في جامعة شيكاغو : أن الاساطير السومرية القديمة قد ذكرت أن (مجمع الآلهة السومري المقدس) قد ضم الآلهة ألأناث والذكور وهذا دليل مساهمة النساء في القيادة.. وهذا بالتأكيد أنعكاس لصورة المجتمعات التي دونت تلك الأساطير .
جاء في الأساطير السومرية : إن السيادة والسلطة في الحكم كانت تتركز في مجلس المواطنين العام (الاونكين) Unkin والذي يتكون من مجلسين، الاول مجلس الكبار في السن أو الشيبة (اماشورو) والثاني مجلس القادرين جسمياً (العموم) أو (كورش أورو).. ولدينا مايشير إلى أنه كانت هناك هيئات منبثقة من المجتمع ساهمت في الحكم مع الحاكم.. ألا وهي ماأطلق عليه (الاونكين) أو دائرة الشعب .
إن النظام السياسي لسومر كان أصلاً يتسم بما يطلقون عليه أسم (الديمقراطية البدائية)، ويقال أن (الملكية) لم تظهر إلاّ في وقت متأخر من العصر الشبيه بالتاريخي (3100 – 3500 ق.م)، واستناداً إلى هذا الرأي فأن الشؤون العامة في كل مدينة كانت تدار من قبل مجلسين أحدهما من المسنين، في حين ضم الآخر الرجال القادرين على حمل السلاح أي الشباب وربما ضم بعض النساء أيضاً .
والمجلسان يشكلان مايطلق عليه الآن (البرلمان) أو (الجمعية الوطنية) ويقول (جاكوبسن) إن احدى وظائف (المجلس العام) اختيار الموظف المسمى (أين) والذي كان بالدرجة الاولى موظف ذو أختصاص (طقسي) حيث لعب دور حيوي في ظاهرة الزواج المقدس .
وفي عصر مبكر حصل بعض التقسيم بين الوظائف الكهنوتية والمدنية لـ (أين) الذي لم يعد يعيش في المعبد بل في قصر خاص به .
وفي حالة الطوارىء كالحرب أو الفيضان كان المجلسان يمنحان الرجل المنتخب (اللوكال) الصلاحيات كافة لتمكينه من أدارة شؤون المدينة في تلك الظروف، ويبدوا أن الرجل المنتخب (لوكال) قد احتفظ بالصلاحيات الممنوحة له حتى بعد زوال الظروف الطارئة، بل ذهب إلى أبعد من ذلك فقد قلص من نفوذ المجلسين وجعلهما تابعين له .
ولم يكن منصب (الاين) ولا (اللوكال) في الاصل وراثي أو دائمي.. وهكذا تحول نظام الحكم (المنتخب) الديمقراطي إلى نظام حكم ملكي .
لايتطرق أي شك حيال وجود (المجالس المحلية) التي كانت تلعب دوراً في توجيه حكومة كل مدينة، غير أن تلك المجالس كما يشير الى ذلك الاساتذة المختصون لم تكن أكثر من (هيئات استشارية) خالصة تدعى للأنعقاد من قبل الحكام في حالات نادرة .
عثرعلى نص أكدي مدون عليه أن الملك سرجون الاكدي قد ادعى أن الآلهة عشتار اختارته ليكون ملكاً.. وهذا أقدم نص تاريخي يسجل دعوى تلغي الحكم والسلطة من الآلهة ودعوى كون الملك نائباً عن الآلهة في الأرض وخول الملك سرجون أن يجعل الحكم وراثي .
كان الملك في بابل يصفع على خده حتى تسيل دموعه وهي علامة رضا الالهة، وهذا يجري أمام الشعب أثناء أحتفالات عيد رأس السنة البابلية (عيد اكيتو) الأول من نيسان.. ليعترف بخطاياه أمام الآلهة. وهذه الظاهرة تعطي صورة عن العدالة والحرية والمساواة التي كانت سائدة في المجتمع البابلي .
ورد إلينا رقيم طيني مؤرخ حوالي (2650 ق.م) يشير إلى كيفية نشوب الحرب بين دولة (كيش) وملكها (اكا) ابن الملك (انميبر آكيسي)، ودولة الوركاء وملكها (كلكامش) ابن الملك (لوكال بندا) بطل الملحمة المشهورة بأسمه.. فقد أرسل ملك كيش (اكا) بعد أن لمس تصاعد نفوذ الوركاء الى ملكها بوجوب الخضوع ودفع الجزية.. ونتيجة لهذا الفعل فقد أستدعى (كلكامش) مجلس المدينة أو مايسمى (الجمعية الوطنية) للأنعقاد والتي تضم مجلس الشيوخ والشباب، وكان جواب مجلس (الشيوخ) هو الاستجابة لمطالب ملك كيش، الامر الذي لم يتقبله (كلكامش).. فعرضه على مجلس (الشباب) حيث وافق هذا المجلس على رأي الملك ورفضوا أنذار ملك كيش وصمموا على القتال .
إن هذه القضية بالتحديد.. تدعونا للتسائل.. من أين جاءت فكرة الديمقراطية للعراقين القدماء ؟ وكيف عرفوا بمجلس الشيوخ.. ومجلس الشباب الذي استشاره كلكامش لأتخاذ قرار الحرب ؟ كان مجلس شورى دولة المدينة المنتخب أيام ملك الوركاء (كلكامش) هو أقدم نموذج للنظام البرلماني والديمقراطية في العالم القديم .
عثر على وثيقة تعود للملك (اوروكاجينا) أمير لكش (2300 ق.م) وهذه الوثيقة تدعى (اصلاحات اوروكاجينا) وهي تنادي صراحةً بأهمية حقوق الانسان وتاكيدها على حريته، حيث أن كلمة حرية (امارجي) Ama – ar – gi باللغة السومرية.. ذكرت لأول مرة في تاريخ البشرية كعنوان لهذه الاصلاحات. ويتضح لنا من أصلاحات هذا الملك بأن فكرة (الحرية) في حدود القانون كانت معروفة لدى السومريين... وعلى هذا الاساس يعتقد الباحثون بأن (اوروكاجينا) أول داعية للسلام بين البشر .
هناك مقولة شائعة بين البابليين تدل على رقي وسمو وأصالة المجتمع البابلي وهي تقول (حتى الكلب يصبح في بابل حراً طليقاً) وهذه المقولة تعكس جوهر الفكر الانساني المتطور والمتحضر للانسان الرافديني في مجال الحرية وحقوق الانسان .
عثر على لوح في مدينة (نفر) مؤرخ في (1850 ق.م) مدون عليه قضية جنائية أطلق عليها (الزوجة المتسترة بالاخبار عن الجريمة). والقضية تقول أن هناك ثلاثة رجال قتلوا موظف بالمعبد والسبب مجهول، أخبروا زوجته بالجريمة ولكن الزوجة لم تبلغ السلطات، حتى علم الملك بتلك الجريمة، فألقي القبض على الرجال الثلاثة ولحقت بهم الزوجة، أحال الملك السومري تلك القضية إلى (مجمع المواطنين) والمكون من مجلسي الشيوخ والشباب والمنتخبين من قبل الشعب . (تسعة) أعضاء من الجمعية قالوا بأن الزوجة مشتركة بالجريمة، لكن أثنان منهم دافعوا عن الزوجة.. فأنتهت القضية ببرائة الزوجة .
عرضت ترجمة هذا النص على رئيس جامعة بنسلفانيا للحقوق لأعطاء رأيه بهذه القضية ومدى صحة الحكم.. فقال : إن الحكم الذي صدر عن (مجمع الشعب) مشابه تماماً للأحكام القضائية المعاصرة .
هذه الوثيقة تلقي الضوء على سيادة القانون وقوته المستمدة من سلطة القضاء النابعة من (مجمع المواطنين) باعتباره أعلى سلطة في الدولة السومرية القديمة .
هذه القضية تبين أشاعة بعض المفاهيم القضائية والمشابهة لمثيلاتها المعاصرة في الوقت الحاضر منها :
1- وجود علاقة بين القضاء (السلطة القضائية) والجمعية الوطنية (السلطة التشريعية) .
2- وجود أكثر من قاضي (أعضاء الجمعية) قد حكموا بهذه القضية .
3- الدفاع عن المتهم .
4- (تبليغ) اشعار المتهم والشهود بالحضور للمحكمة .
5- وجوب حضور المتهم أثناء النطق بالحكم .
إن كل ماذكر من حيثيات هذه القضية هو مدون على ذلك الرقيم الطيني وهذا يعكس مدى الرقي والتطور ورصانة النظام القضائي الرافديني القديم على الرغم من أن عمر تلك الوثيقة (4000 عام) من الآن.

المصادر

1- آثار بلاد الرافدين : سيتون لويد، ترجمة د. سامي سعيد، دار الرشيد للنشر 1980
2- المعتقدات الآرامية : د. خزعل الماجدي، دار الشروق للنشر والتوزيع .
3- جورج رو : العراق القديم، ترجمة وتعليق حسين علوان حسين، دار الحرية للطباعة بغداد 1984
4- تاريخ حضارة وادي الرافدين ج2 : د. أحمد سوسة، دار الحرية للطباعة بغداد 1986
5- حضارات الوطن العربي القديمة أساساً للحضارة اليونانية : د. سامي سعيد، بيت الحكمة – بغداد 2003






المصــــــــــدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهراجاغاندي
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى   بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:29 am

تسلمين ست علياء
موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
المدير العام
وليدالصكر


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى   بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 6:26 am

مشكووووووورة
اخت علياء

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاد النهرين، وبذور الديمقراطية الأولى
» نسب قبائل بلاد الروس الهمدانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: منتديات عامة :: مقالات ساخنة-
انتقل الى: