تاروت.. جزيرة السياح.. والحضارات جزيرة تاروت (السعودية) - جاسم عباسان
التراث الاجتماعي هو الصورة الحية لمعرفة المجتمعات، ولا يمكن تصور قيام
اي مجتمع من دون عادات وتقاليد واعراف ولهجة، وبعضها تكون سريعة التحول
والتغير ولا قدرة لها على الصمود امام التغيرات الجديدة، لذا فقد تختفي.
من
هنا نأتي لتسجيل التراث وتوثيقه وحفظه للاجيال القادمة، وكلما امتدت هذه
الوقائع وتشعبت وغدت اقرب الى قلوب الابناء، ولهذه الاعتبارات حدثنا احد
ابناء جزيرة تاروت في المملكة العربية السعودية شرق القطيف، وجنوب الدمام،
وهي اوسع الجزر الواقعة على شاطئ الخليج داخل المملكة، واكبر جزيرة فيه بعد
جزيرة مملكة البحرين.
قال د. عبدالله آل عبدالمحسن، صاحب عدة مؤلفات
ومسرحيات ولوحات شعبية وهو من مواليد جزيرة تاروت: جزيرة تاروت كانت مهدا
للتاريخ وموئلا لحضارات سادت ثم بادت وهي اثرية، تعد واحدة من اقدم مدن
التاريخ، يقدر عمرها بخمسة آلاف سنة، فقد كانت مسكنا لمزيج من العشائر
الكنعانية والفينيقية، ويعني اسمها في اللغات السامية «الخير والجمال»، وفي
متحف الرياض هناك أوان فخارية وتماثيل ترجع الى العهد الفينيقي تركت اصل
التسمية «عشتاروت» لهذه الجزيرة فحذف المقطع الاول «عش» لتبقى «تاروت».
قلعة تاروتوتحدث
د. آل عبدالمحسن عن آثار جزيرة تاروت التي تعاقبت عليها اقوام وحضارات،
مخلفةً وراءها آثارا دالة على العيش في هذه الأرض، وعندما كان عمال المزارع
يحرثون احد البساتين وجدوا اواني قديمة وقطعا من رخام، وتماثيل ذهبية،
فهذه القطع دفعت الى التنقيب وجمع هذه النوادر، فالموقع الاستراتيجي لجزيرة
تاروت هو السبب في اقبال البرتغاليين لبسط نفوذهم عليها، لذا بنوا لهم
مراكز دفاعية وهي عبارة عن قلاع، وقد جاءت قلعة تاروت كأجمل هذه الابنية.
ولها اربعة ابراج كبيرة، هُدّم اثنان منها بسبب المدفعية والامطار الغزيرة
التي هطلت في احدى الليالي على الجزيرة وذلك عام 1335هــ، فبقي القصر او
«القلعة» ببرجين.
قرى تاروتوقال د. آل عبدالمحسن: ارض تاروت
دائمة الخضرة، بحرها غني بالاسماك، آبارها تتفجر بغزارة، جزيرة تاروت كلها
تجذب السياح، ونصفها مغطى بالنخيل، وعين العودة تقسم تاروت الى حارات منها:
حارة الديرة، الرباط، السدرة، ابوحبال، الجبل، الحوامي، ام جلوة، دولاب،
البديعة الدمكاني الزراعية، وتشتهر هذه المنطقة بجودة موزها وتينها ـ
«سنابس» قرية اغلب سكانها يعملون بصيد السمك، والاسم يعني الذيل المرتفع
ولانها مرتفعة سميت بهذا الاسم ـ «دارين» قرية فيها أشهر موانئ الخليج قبل
الاسلام، وسميت باسم الحاكم آنذاك، ويقال ان الاسم يرجع الى العطار الذي
كان يحمل المسك من الهند الى هذه المنطقة فاشتهرت باسم العطار الذي كان
اسمه «دارين»
«فلما اجتمعنا في العلالي بيننا
ذكي أتى من أهل دارين تاجره»
وذكر
د. عبدالله قرية الربيعية، واول من سكن فيها ملا حسن بن ربيع، وقد سميت
المنطقة باسمه - الزور انتقل اهلها الى «الفنية» قبل مائة سنة بعد ان
انهارت بيوتهم القديمة، وستعود الزور كما كانت مقراً للبحارة، قرية غنية
بالآثار.
آثار تاروتتعتبر تاروت مدينة الاثار، فأرضها ارض
الحضارات الانسانية، التي تعاقبت عليها اقوام من الفينيقيين والساسانيين
والاسلامية، عثروا على قبور فيها وفخاريات، وأحجار من العقيق الممتاز،
وتمثال ذهبي فيه قيمة تاريخية يعتقد انه من ايام الفينيقيين، وصخور عليها
كتابة سيئية، وتنور مع ادواته القديمة، وعملات نقدية من عهد الدولة
العباسية مكتوب عليها «لا اله الا الله محمد رسول الله»، والتنقيب عن
الآثار عرّف الناس عن تاريخ الآلاف من السنين من حياة البشرية، اي قبل مدة
تتراوح بين 4000ــ5000 عام.
يضيف د. عبدالله: من الآثار الموجودة في
جزيرة تاروت عين كانت تسقي الجزيرة بأكملها وتعتبر من روائع الفن الهندسي
عند العمالقة تسمى «عين العودة» تحتوي على مياه معدنية يقصدها المرضى
للاستشفاء، وكذلك عين «ام الفرسان» ايضاً واحدة من اعمالهم، وعين العوينة،
عيون كلها تتخذ شكلاً مرتفعاً وتشبه بركاً واسعة، ومساجد لها تاريخ مبنية
على شكل مربع جدرانها من اللبن وجذوع النخل، وما زالت الى اليوم مع بعض
التصليحات والتجديد، وحتى البيوت ما زالت مزخرفة على اشكال النباتات
والدلال والفناجين والاعمدة والاقواس، وحمام باشا يرجع أصله الى
البرتغاليين، ومن آثار تاروت قلعة جميلة تمثل الإبداع لها أبراج في كل ركن،
وبعد هذا التاريخ أقبل أهل القطيف بقراها ومدنها مرحبين بجيش الملك
عبدالعزيز، طيب الله ثراه، ودخلوا القطيف دون حرب بعد أن خرج الأتراك الى
غير رجعة، وبفضل الله تعالى والمسؤولين الذين حرصوا على الآثار والتراث
مازالت باقية وواضحة، فأرض تاروت والقطيف مليئة بالقطع الأثرية التي تروي
قصة الحضارات المتعاقبة التي شهدتها الجزيرة.
أمثال تاروتيةوعن
إبراز تاريخ حياة مجتمع تاروت، وتعبير الأفراد بالكلمات الاجتماعية القديمة
التي مازالت متداولة وتضرب وتحكى، وهذا دليل على حب التاروتي لماضيه، قال:
• أبوك الصايغ وطوقك من ذهب.
• أبوالقلة عايش واللي يحملها عايش.
• أبرد من اليخ.
• إحمير تركبه ولا حمار يركبك.
• إخدوا قلاطتي وسموني نوخذة.
• إذا خفت ربك ما تهمك هدرة الناس.
• إذا غلبك التمر حيسه.
• إذا ضاق خلقك تذكر أيام عرسك.
• الزم طيرك لا يطير لغيرك.
حزاويوذكر بعض الحزاوي التي مازالت متداولة في تاروت مثل:
ــ ما هو الشي اللي يروح ويجي وهو ثابت؟ (الباب)
ــ دارين مسقوفين إبجدع؟ (الأنف)
ــ راسه حار وبطنه يبرق؟ (الأرجيلة)
ــ أسود في السوق في البيت أحمر؟ (الفحم)
ــ جيته ولا جاني في السوق لاقاني، واعمامته خضرة، ثوبه افريساني؟ (الباذنجان)
ــ جاك كما جاك، كما جكجكت الغزلان، كما حنت كما رنت كما السلطان جالس؟ (القبقاب أو الحذاء)
ــ شجرة في البر والبر واطيها، فيها شحم ولحم واعظام ما فيها؟ (القرع).
وعن
المعاضلات الشعبية في تاروت خاصة في فصل الصيف عندما يجتمعون في المجالس،
هناك جمل بينهم لقتل الفراغ، ولتعليم الاطفال اللهجة، قال: اظلمت الدنيا
تغطلمطلست، وجاء عباد الله المتغطلمطلسون وتغطلمطلسوا فيها وظلوا
متغطلمطلسين.
- عشعشمر على لسمر، ولسمر شمر على عشع، وبقوا متعشعشعين.
- خشب سقفنا خوش خشب.
- فنرنا فر فنركم، وفنركم فر فنرنا.
-
يا اهل الطيخ والطرطيخ، والجح والبطيخ، اعطونا طيخكم وطرطوخكم وجحكم
وبطيخكم، ولما يجي طبخنا وطرطيخنا وجحنا وبطيخنا تعطيكم طيخكم وطرطيخكم
وجحكم وبطيخكم.
- قميص نفيسه نشف.
- خميس خمش الخشبة، الخشبة خمشت خميس.
ليلة الحناءوعن تحني العروسة قبل زفافها في جلسة عائلية واثناء تعجن الحناء بماء الورد تنشد صديقاتها بهذه المقاطع اثناء خضب اليدين والاقدام:
«ليلة الحنا على العذراء سعود
نورها مثل البدر والعين سود
نورها مثل البدر وسط السما
معودة بالله ومحمد رسول السما
ليلة الحنا على العذراء ابهنا
نالت العز والسعادة والهنا
ربي يحفظها عن عين الحسود
عينها مثل النجم بنت الدلال
وتذكر د. عبدالله هذه الابيات الجميلة التي اخذها من الامهات والجدات:
خسرها البايع وربح شاريها
ربح شاريها الحلوة المحبوبة
نسأل الله يلبي مطلوبة
مثل حب الذهب حناش مصبوبة.
| قلعة العثمانيين | | | بيوت قديمة | |
| تمثال حجري | | | عين العودة | |
| حمام الباشاوات
المصـــدر
|
|